AhMeD fAThY lOvErS


 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات هامة عن مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HeShAm NoR
صاحب المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 309
نقاط : 706
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 04/08/1994
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: معلومات هامة عن مصر   الجمعة يناير 08, 2010 2:27 pm

جمهورية مصر العربية هي دولة عربية تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، و يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و من الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا. مصر دولة تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وفلسطين (قطاع غزة)، ويفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن والسعودية. تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.

مصر من أكثر الدول الإفريقية سكاناً، و ذات الترتيب الرابع عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و دلتاه و السواحل الشمالية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حالياً من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا والشرق الأوسط . اللغة العربية هي اللغة الرسمية، يتحدث معظم المصريون بما يسمى العامية المصرية.

ملخص عن مصر :

جمهورية مصر العربية

( العلم )

( الشعار )

العاصمة القاهرة

أكبر مدينة القاهرة

اللغة الرسمية العربية

نظام الحكم جمهوري

رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك

رئيس الوزراء أحمد نظيف


الاستقلال عن المملكة المتحدة أعلن في 28 فبراير 1922جلاء القوات البريطانية 1956

مساحة
- المجموع 1.001.499 كم2 (30)

- المياه(%) 0،6

عدد السكان

- احصائيات عام 2007
- كثافة السكان
81,713,517 مليون (يوليو 2008)

الناتج القومي الإجمالي
- الناتج القومي
$404.9 مليار إحصاء عام 2007
- الناتج القومي للفرد $5.400

العملة 1 جنيه مصري = 100 قرش (EGP)

فرق التوقيت
- الصيف 2 (UTC)
3 (UTC)

رمز الإنترنت .eg

رمز المكالمات الدولي 20

موقع مصر المميز :

أصل الاسم

اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرَيم מִצְרַיִם مذكور في التوراة (العهد القديم) على أنه ابن لحام بن نوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية (سفر التكوين أصحاح 10، 6) التي يرد فيها اسم "مصرايم" كاسم البلاد المعروفة حاليا كمصر.

الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم في اللغة المصرية هو تامري وتاوي وكِمِتومنها اشتق اسم علم الكيمياء و تعني "الأرض السوداء"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.وعرفت عند العرب بمصر وذلك في الكتابة المسمارية السبئية وهو ماوجد في رسائل العمارنة عصر أخناتون حيث وردت باسمها العربي مصر. الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.

التاريخ

أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل و المناخ الدافئ المعتدل و الحماية النسبية التي توفرها الصحراوات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم و أبكرها.

ظهرت إرهاصات أولى لسكنى جماعات بشرية حول وادي النيل منذ 10 آلاف عام قبل الميلاد في شكل جماعات صائدة تستخدم أدوات حجرية، استمرت في النزوح المستمر ناحية نهر النيل بازدياد الجفاف (8000 ق.م) و تحول المراعي إلى صحارى و كذلك تحول المستنقعات المجاورة للنهر إلى أراضي صالحة للسكن، لتظهر آثار استقرار و زراعة مبكرة للحبوب في الصحراء الشرقية في الألف السابع قبل الميلاد.

تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسر ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛[3] و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م.؛ توالى على مصر بعدها الإغريق البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أهم حواضر العالم القديم، ثم الرومان عام 30 ق.م.، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية، قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية.

أدخل العرب في القرن السابع الميلادي الإسلام واللغة العربية إلى مصر، وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها بالإسلام إلى جانب أقلية مسيحية، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الرئيسية للغالبية الساحقة من المصريين فيما عدا جيوبا لغوية.

في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد دخول العرب و عصر الراشدين حكمها العباسيون عن بعد بوكلائهم الإخشيديين و الطولونيين حتى انتزعها منهم الفاطميون و يجعلوا عاصمتهم في القاهرة التي أسسوها، و ذلك حتى أعادها الأيوبيون اسميا إلى حظيرة العباسيين الذين نقلوا لاحقا عاصمتهم إليها بعد سقوط بغداد. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي لفترة، حتى بعد أن فتحها العثمانيون، لتصبح ولاية عثمانية عام 1517.

كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور هام في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، كما كان له أثر في ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا، مع استمرار حكم أسرته من بعده، وازداد نفوذها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى هددت المصالح العثمانية ذاتها.

صورة لمحمد علي /

في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.

بإتمام حفر قناة السويس 18 مارس 1869 تحت إشراف المهندس الفرنسي ديليسبس ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق والغرب، وفي نفس الوقت استمر الخديوي اسماعيل في سعيه لتحديث مصر وتوسيعها، فضم السودان في عهده إلى مصر،لكن ذلك ،بالاضافة للتبذير المفرط الذي اتصف به الخديوي اسماعيل ادى إلى اثقال الخزينة المصرية بالديون للمؤسسات المالية الاجنبية، فلجأ لبيع اسهم قناة السويس عام 1875 فزاد ذلك من وطأة تدخل الفرنسيين والانجليز في شؤون مصر ،فاضطر الخديوي اسماعيل ان يستقيل ،وتولى الخديوي توفيقالحكم مع استمرار ازمة الديون وزيادة التدخل الاجنبي سيما من بريطانيا.على الصعيد الداخلي ،ازداد التذمر والسخط في الاوساط الوطنية ،وبين ضباط الجيش ،وكانت ذروة هذه الاحداث ثورةعرابي باشاالتي ادت إلى ارسالبريطانيا العظمى عام 1882 حملة عسكريةاحتلت مصر،واتخذتها مستعمرة لها ،و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما ،حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.

منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسميًا مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة و السياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن و ضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و 1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة و أدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما انقلب ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.

وضع محمد نجيب عام 1954 قيد الإقامة الجبرية على يد رفاقه في مجلس قيادة الثورة برئاسة البكباشي جمال عبد الناصر المهندس الحقيقي لحركة الضباط، و الذي أدى تأميمه قناة السويس سنة 1956 إلى حرب السويس التي تحالفت فيها إسرائيل بريطانيا و فرنسا فيما عرف باسم العدوان الثلاثي في محاولته الأخيرتين لاستعادة السيطرة على قناة السويس، تلك الحرب التي خرج منها عبد الناصر و قد ازدادت شعبيته في مصر و العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوم للاستعمار. كذلك بينت هذه الحرب الخطر الذي يشكله و جود إسرائيل على مصالح الشعوب العربية، بعد أن كانت الجيوش العربية و منها الجيش المصري الملكي قد فشل في القضاء عليها عام 1948 بسبب ضعف الأنظمة العربية و استمرار سيطرة المستعمر الأوربي على كثير من شؤونها آنذاك و كذلك عدم الاستعداد الكافي.

دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبد الناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961 إثر انقلاب في دمشق.

اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف عربيا باسم نكسة 67، و توفي عبد الناصر بعدها بثلاث سنوات ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة. انتهت الحرب بتوقيع اتفاقية سلام بين مصر و إسرائيل استردت بموجبها مصر باقي أراضيها في سيناء، و هو ما أدى إلى غضب عربي و إسقاط عضوية مصر في جامعة الدول العربية حتى 1989.

واكب الفترة التي تلت معاهدة السلام مع إسرائيل تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة الذي كان قد بدأ بعد انتهاء الملكية، فيما عرف باسم سياسة الانفتاح، و كذلك محاولة إعادة الحياة النيابية التعددية و الممارسة الديموقراطية إلى السياسة التي كانت قد علقت منذ بداية نظام الضباط، إلا أن تلك المحاولة جاءت مبتسرة و هيأت لأن يسيطر فعليا حزب واحد يتماهى مع الدولة هو الحزب الوطني الديموقراطي، وإن كانت الدولة تعددية شكلا.

بينما كان يستعرض المواكب العسكرية في سنة 1981 يوم الاحتفال بنصر أكتوبر، اغتيل الرئيس انور السادات على يد تنظيم سياسي إسلامي مسلح عرف باسم الجماعة الإسلامية نفذه جنود في الجيش بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي ليخلفه محمد حسني مبارك، الرئيس الحالي للجمهورية.

تقسم مصر إلى 29 محافظة هي:
1 الدقهلية المنصورة
2 البحر الأحمر الغردقة
3 البحيرة دمنهور
4 الفيوم الفيوم
5 الغربية طنطا
6 الإسكندرية الإسكندرية
7 الإسماعيلية الإسماعيلية
8 الجيزة الجيزة
9 المنوفية شبين الكوم
10 المنيا المنيا
11 القاهرة القاهرة
12 القليوبية بنها
13 محافظة الأقصر الأقصر
14 الوادي الجديد الخارجة
15 الشرقية الزقازيق
16 السويس السويس
17 أسوان أسوان
18 أسيوط أسيوط
19 بني سويف بني سويف
20 بورسعيد بورسعيد
21 دمياط دمياط
22 جنوب سيناء الطور
23 كفر الشيخ كفرالشيخ
24 مطروح مرسى مطروح
25 قنا قنا
26 شمال سيناء العريش
27 سوهاج سوهاج
28 حلوان
29 6 أكتوبر

المساحة الإجمالية 1,001,449 كيلومترا مربعا.

لمعظم المحافظات كثافة سكانية تزيد على 1000 نسمة للكيلومتر المربع الواحد أما المحافظات الثلاث الكبرى فلها كثافة سكانية تقل عن 2 نسمة لكل كيلومتر مربع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedfat7ylovers.mam9.com
دودو

avatar

عدد المساهمات : 23
نقاط : 36
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/09/1993
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن مصر   الجمعة يناير 08, 2010 2:32 pm

ميرسي يا هشام بجد معلومات مهمه جدا
خصوصا فالتاريخ عندي كمان Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
HWIDA 17
مراقبه
مراقبه
avatar

عدد المساهمات : 234
نقاط : 540
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 10/04/1996
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن مصر   السبت يناير 09, 2010 2:00 am

ميرسى يا هشام على المعلومات
الجامدة دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedhassan.forumotion.com/portal.htm
ساره متعب

avatar

عدد المساهمات : 125
نقاط : 176
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن مصر   الثلاثاء مارس 09, 2010 9:52 am

معلومات مفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصرية
مشرفه
مشرفه
avatar

عدد المساهمات : 276
نقاط : 342
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 05/02/1994
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 24
الموقع : ahmedfat7ylovers.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن مصر   الأربعاء مارس 10, 2010 12:51 am

جمييل جدا يا هشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات هامة عن مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AhMeD fAThY lOvErS :: القسم العام :: مصر بلدنا-
انتقل الى: